Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Issari.net
21 décembre 2006

نحن الموقعون أسفله، صحافيو أسبوعية "نيشان"

الدار البيضاء. الأربعاء 20 دجنبر 2006

العاشرة ليلا

بيان

نحن الموقعون أسفله، صحافيو أسبوعية "نيشان"، نعبر، من خلال هذا البيان، عن اندهاشنا وذهولنا لخبر المنع من النشر الذي صدر في حق مجلتنا بقرار من الحكومة المغربية. إن هذا المنع المرفق بمتابعة المجلة قضائيا من طرف النيابة العامة بسبب "المس بالدين الإسلامي"، يأتي إثر نشر "نيشان" منذ أسبوعين لملف حول "النكت" المتداولة في المغرب. يتحدث البيان الحكومي عن "نكت تمس مشاعر الشعب المغربي"،  بيد أن تلك النكت ليست سوى إنتاج للشعب نفسه.

كان الهدف من الملف المذكور تحليل تلك النكت، دون إبداء أحكام قيمة، بغية فهم العقلية والثقافة الجماعية التي أبدعتها. إننا نتفهم أن تكون بعض النكت قد خدشت مشاعر بعض المواطنين، ونحن نقدم لهم اعتذارنا على ذلك. لكن لم يكن هدفنا أبدا مس أو جرح مشاعر أي مسلم، ولم يكن، طبعا في نيتنا، الهجوم على الإسلام، لسبب بسيط هو أننا مسلمون. لكن الحكومة المغربية، برأينا، ضخمت القضية بشكل مبالغ فيه.

زيادة على منعنا من ممارسة مهنتنا، فإن الدعاية التي رافقت هذا القرار تعرضنا لردود فعل هوجاء لبعض المغالين في التطرف، ما قد يهدد السلامة الجسدية لأعضاء هيئة التحرير. بهجومها على "نيشان" بسبب نشرها لهذه النكت، تكون الحكومة المغربية، قد هاجمت المجتمع الذي أنتج تلك النكت وتداولها.

 

هيئة تحرير مجلة "نيشان"

Publicité
Commentaires
N
الخبر هزنا جميعنا. ولاشك أن هذا البلاغ المخزي يحمل في مدة تأخره التي قاربت الأسبوعين ما يحمل...<br /> <br /> مغرب اليوم ما خاصوش "نيشان" ... للأسف!!!!
Publicité
Derniers commentaires
Publicité